العندليب التعليمي للتربية و التعليم بالمغرب Education Maroc

العندليب التعليمي للتربية و التعليم بالمغرب . دروس، فروض، إمتحانات، الإبتدائية، الإعدادية، الثانوية، معاهد ISTA - EST، التوجيه الدراسي، مناهج التدريس، طلبات . . . منتدى التعليم الإبتدائي . . .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  المجموعاتالمجموعات  



شاطر | 
 

 جولة في الملاعب الرياضية التونسية █◄أخبار عن المنتخب التونسي والأندية * متجدد *►

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

1
الدولة الدولة : المملكة المغربية
المشاركات المشاركات : 262
.

مُساهمةموضوع: جولة في الملاعب الرياضية التونسية █◄أخبار عن المنتخب التونسي والأندية * متجدد *►   الجمعة نوفمبر 22, 2013 11:58 pm

جولة في الملاعب الرياضية التونسية █◄أخبار عن المنتخب التونسي والأندية * متجدد *► جولة في الملاعب الرياضية التونسية █◄أخبار عن المنتخب التونسي والأندية * متجدد *► جولة في الملاعب الرياضية التونسية █◄أخبار عن المنتخب التونسي والأندية * متجدد *►
الجمعة 18 جويلية (يوليو) 2008




أليس كذلك ؟ ليت الجامعة تلغي هذا المعلوم


إن المتأمّل في المنشور الصادر عن الجامعة التونسية لكرة القدم بتاريخ 28 جوان الماضي والموجّه الى الأندية لإحاطتها علما باجراءات الانخراط ومعاليمه الى غير ذلك من المسائل مثل الاجازات والمطبوعات وبعض النقاط الهامة الواردة بكراس الشروط من شأنه أن يلاحظ في الباب المتعلق بمعاليم الانخراط أن أندية المستوى الأول في كرة القدم النسائية مطالبة بدفع معلوم انخراط مقدّر بـ1700 دينار، تماما مثل أندية الرابطة الثالثة... فهل هذا معقول يا عباد الله؟!!!


أرأيتم كيف أن ادعاء الجامعة بأنها جادة في سعيها للنهوض بكرة القدم النسائية هو مجرد شعار أجوف ترفعه وتتغنى به وتردده في بعض المناسبات، ولكنها لا تطبّقه بل تفعل العكس تماما؟!!!
فمثل هذا المبلغ قد لا يفيد الجامعة في شيء لأن عدد الأندية الممارسة لكرة القدم النسائية محدود للغاية، ولكن هذه الأخيرة تتضرر منه لأنها تفتقد للدعم والموارد المالية المتوفرة لأندية الرابطة الثالثة.

فما ضرّ الجامعة لو ألغت هذا المعلوم وشجعت الأندية على احداث فروع لكرة القدم النسائية بالاعلان عن مجانية الانخراط؟!

الجامعة كان أولى بها أن تفعل ذلك من تلقاء نفسها.. ولكن لا بأس لو تتدارك الأمر وتزفّ بشرى من هذا القبيل الى الأندية المعنية كشهادة إثبات صادرة عنها على سعيها الصادق والجاد للنهوض بكرة القدم النسائية وتشجيع ممارسيها، خصوصا أن آجال الانخراط بالنسبة لهذه الأندية يمتد الى يوم 30 أوت القادم.

إن الفرق التي تمارس كرة القدم النسائية مهددة بالذوبان والاضمحلال بسبب قلة ذات اليد، فكيف تعمل الجامعة على تأزيم وضعها أكثر فأكثر بإثقال كاهلها بمثل هذه المعاليم، والحال أنه كان عليها أن تقدم لها الحوافز أو على الأقل تعفيها من معلوم الانخراط وهو أضعف الإيمان!

أليس كذلك؟

حسن عطية


توعّك صحّي يحرم قاسم بن ناصر من ادارة لقاء في مصر


علمنا أن الحكم الدولي قاسم بن ناصر قد أصيب بوعكة صحية ناتجة عن تسمم غذائي مما اضطره للإقامة بالمستشفى للقيام بالتحاليل اللازمة والخضوع الى علاج مكثف تماثل اثره الى الشفاء التام،

لكنه حرم من التحول الى مصر لادارة لقاء الاياب بين حرس الحدود وسان داونز بما ان الطبيبة المباشرة له قد منحته راحة بعشرة أيام.

فحمدا على السلامة يا قاسم وعودة سريعة الى ميدان التحكيم بحماس فياض.

حسن عطية


حارس النادي الصفاقسي لطفي السعيدي يتعرض إلى حادث مرور



إصابة في الرأس ورضوض في الكتف والركبة... وراحة بنصف شهر

لم يكد يمر وقت طويل على الحادث الأليم الذي تعرض له اللاعب إلياس برينيس وأقعده عن الحركة وتتظافر الجهود الخيرة من أجل ايفاده للخارج لتحسين وضعيته الحرجة حتى تعرض الحارس لطفي السعيدي في ساعة مبكرة من صباح أمس الى حادث مرور أليم غير بعيد عن النزل

الذي تقيم به المجموعة بطريق سكرة ألحق به أضرارا من حسن الحظ أنها لم تكن بليغة اذ اقتصر الأمر على رضوض في الركبة والكتف والرأس استوجبت وضع غرز في الرأس ولجوء الاطار الطبي الى القيام بالفحوصات والاسعافات اللازمة حتى يخرج بأخف الأضرار الا أن الاستاذ الحبيب العش طبيب الجمعية الذي باشر الملف بنفسه قال انه يريد الاطمئنان فعلا على انه لم يلحق به ضرر خطير وذلك باخضاعه الى فحص بالرنين المغناطيسي IRMحتى يتأكد الجميع أن مخلفات الحادث لا تشكل خطورة كبيرة على صحته وعلى مسيرته الرياضية، مشيرا الى أن وضعيته تستدعي نصف شهر من الراحة على الأقل.

وبالتالي فإن المدرب غازي الغرايري لن يعول على لطفي السعيدي في حراسة شباك النادي على الأقل امام بلاتينيوم ستازر الجنوب افريقي في انتظار تطور حالته الصحية وتدرجه للشفاء التام والأكيد أن جاسم الخلوفي الذي لم يرتكب أخطاء تذكر في جنوب افريقيا سيحرس الشباك يوم 13 جويلية القادم بصفاقس.

الحبيب الصادق عبيد

كمال ايدير في تصريح خاص لــ«الصباح»:



«قرار التخلي عن رئاسة النادي الافريقي لا رجعة فيه وأرجو أن يتفهم الجميع موقفي»

لا يكاد يمر يوم دون أن تتعاقب الأخبار بخصوص رئاسة النادي الإفريقي بعد أن عبّر كمال إيدير عن رغبته في الرّحيل وهو الذي تسلّم المشعل عن الشريف بالأمين في نوفمبر 2005 وتارة يطفو اسم، وطورا يبرز آخر في الوقت الذي تأجلت فيه الجلسة العامة الموسم الجديد على الأبواب،

وحتّى لا تظلّ الأسماء تتعدد من يوم إلى آخر وهناك من يساندها وهناك من يعارضها لأيّ سبب من الأسباب، وحتى لا يتواصل المدّ والجزر مع المزايدات التي لا تنفع مصلحة الجمعية التي لها تقاليد تعوّدت عليها على مرّ السّنين اتصلنا أمس بكمال نفسه للوقوف على آخر المستجدات فخصّنا بحديث قال فيه إنّ قرار الانسحاب من رئاسة الجمعية لا رجعة فيه وهو يطلب من كل المسؤولين في أعلى مستوى ومن كل كبار الجمعية والأحبّاء بكلّ لطف أن يتفهّموا الموقف لأنه لم يعد قادرا على مواصلة مهامّه في ظل الصعوبات العديدة وليس هذا القرار هروبا من المسؤولية ولكن لا يمكن أن يتحمّل ما لا طاقة له به بعد أن أجهد نفسه على امتداد حوالي ثلاث سنوات وأضاف انّه سيبقى في خدمة النادي الإفريقي من أيّ موقع آخر ولكن حان الوقت كي يأخذ قسطا من الرّاحة ويفسح المجال لغيره من أبناء الجمعية لتحمّل المسؤولية وبإمكان كبار النادي الإفريقي الاتفاق على رئيس جديد للنادي بمعيّة مجموعة من المسؤولين الذين باستطاعتهم تقديم العون والمساعدة على كل المستويات...

هذا ما خصّنا به أمس كمال إيدير ويبقى القرار للجنة العليا التي تضمّ كبار الجمعية وسننتظر ما سيجمعون عليه لوضع حدّ للمزايدات هنا وهناك وحتى لا تبقى رئاسة الجمعية مشكلا يؤرق الأحبّاء من جلسة عامّة إلى أخرى... وللحديث بقيّة.

المنجي النصري

النادي الافريقي ينتدب مهاجم الملعب القابسي ياسين بوشعالة

انتدب النادي الافريقي مهاجم الملعب القابسي ياسين بوشعالة

الأحباء يطالبون يفرض الانضباط

طالب بعض الأحبّاء مساء أوّل أمس - وهم يتابعون التمارين بحديقة الرياضة «أ» من المسؤولين أن يفرضوا الانضباط في صفوف اللاعبين اكثر فأكثر بعد أن كان مردود النادي الإفريقي دون المأمول ضد دجوليبا المالي

في لقاء الذهاب للدور ثمن النهائي لكأس الاتحاد الإفريقي (0-0) وعاد بعضهم على اللاعبين باللائمة وطالبوهم بمزيد البذل والعطاء بعد أن تدنّى مردودهم الى درجة غير منتظرة بالمرّة.

ماذا قال زهير الذوّادي؟

وقال زهير الذوّادي إن الأحبّاء على حق حين يغضبون ولكن لا بد أن يفهموا أن النادي الإفريقي مازال في بداية التحضيرات التي لم يمر عليها سوى شهر واحد في حين أنّ دجوليبا في أوج البطولة المالية وخاض ما لا يقل عن 20 مباراة والتمس من الأحبّاء أن يصبروا قليلا ووعدهم بأن المردود سيتحّسن وستكون النتائج في مستوى الآمال.

الورتاني على انفراد

تدرب قائد الفريق الأسعد الورتاني عشية أول أمس على انفراد ويبدو أنه أحسّ بالاربهاق ولذلك فضّل الاكتفاء بالتمارين الخفيفة فقط على أن ينضمّ إلى المجموعة بعد ذلك.

عناية طبيّة

أصبح الاطار الطبّي للنادي الإفريقي يبذل مجهودات كبيرة حتى يكون الحارس عادل النّفزي احتياطيا في لقاء باماكو بعد أن وضع الجبس إثر كسر أحد ضلوعه بما أن النادي الإفريقي له حاليا حارسان فقط مؤهّلان وهما عادل النفزي المصاب وصابر بن رجب الذي سيكون في الموعد في باماكو.

تهانينا لحمزة مراد
عمت الفرحة صفوف عائلة اللاعب الدولي السابق والمدرب حمزة مراد بعد حصول نجله محمد مراد على الإجازة في الطب البيولوجي وبهذه المناسبة نهنّئ حمزة مراد وزوجته آسيا وكافة أفراد العائلة علي هذا النجاح.

الترجي يواجه اليوم اتحاد عنابة (18.00 بالمنزه)


يجري الترجي الرياضي في السادسة من مساء اليوم مباراة ودية ضد اتحاد عنابة الجزائري بالملعب الاولمبي بالمنزه سيعمل خلالها المدرب كابرال ومساعده ماهر الكنزاري على مزيد الوقوف على امكانيات اللاعبين المؤهلين للمشاركة في مقابلة الاياب للدور الاخير من تصفيات كأس الكنفدرالية الافريقية من ناحية وكذلك اختبار العناصر التي التحقت مؤخرا بالمجموعة

او التي لم يسعفها الحظ بالمشاركة في لقاء سوسة على غرار خالد العياري وبولبابة السعفي وخالد بدرة والعربي جابر.

على نسق حثيث

عديد اللاعبين غير المؤهلين للمشاركة على الصعيد الافريقي على غرار جانفيي باسيلا وهنري بيان فوني ومحمد الشيناني وصالح مزالي وشكيب لشخم وامين اللطيفي يتدربون على نسق حثيث وذلك قصد المحافظة على لياقتهم البدنية وتحسينها خاصة وان سباق البطولة سينطلق بصفة مبكرة والترجي الرياضي تنتظره مواعيد هامة تتطلب منه حسن التصرف في الرصيد البشري.

ماذا عن مايكل اينرامو؟

لا يزال المهاجم النيجيري مايكل اينرامو في اجازة وينتظر حلوله بمركب حسان بلخوجة قبل نهاية الاسبوع المقبل.

ماذا عن الانتدابات؟

يمكن التأكيد ان الترجي الرياضي اغلق ملف الانتدابات بعد ان تعاقد اول امس مع لاعب شبيبة القيروان حمزة التليلي ويبقى الاشكال قائما فقط حول اتمام صفقة المهاجم الايفواري اوليفيي تييا الذي رغب في الانضمام الى فريق باب سويقة.

محسن نعمان


طبيب النجم الساحلي يؤكد لــ«الصباح»:

الشرميطي مصاب بـ «تشعيرة» في الحوض


لئن لن يكون في الموعد خلال اللقاء القاري اياب امام الترجي بسبب حصوله على الاندار الثاني ولقد كان منتظرا ان يلتحق بالفريق الثاني الذي يشارك حاليا في الدورة الدولية الودية بالمغرب صحبة محمد علي نفخة كما تردد فان امين الشرميطي قد باشر التمارين على انفراد بعد الراحة الممنوحة لكل اللاعبين منذ الاحد الماضي ولكن وبصورة مفاجئة عاودته الاوجاع من جراء الاصابة العفوية مع حمدي الكسراوي خلال مباراة السبت الماضي

وبذلك فلقد خضع لفحوصات وكشوفات طبية اخرى اثر مقاطعته للتمارين وعن حالته الصحية الحالية تحادثنا لطبيب الفريق الدكتور فيصل الخشناوي فقال ان الاصابة التي تعرض لها هذا اللاعب تتمثل في «تشعيرة» على مستوى الحوض (bassin) ولذلك فاننا مكناه من طريقة معالجة خاصة او بالاحرى يستوجب خضوعه لبرنامج تأهيلي وان شفي تماما من مخلفات اصابته هذه في الايام القليلة القادمة فانه يعود لاجواء التمارين الا انه سيركن لراحة لا تقل عن 10 ايام.

ادريس يلتحق بالوفد

اثر اللقاء الاول امام المغرب الفاسي خلال الدورة الدولية الودية بالمغرب التحق رئيس الجمعية معز ادريس بالوفد حيث حضر مباراة الدور ربع النهائي امس امام باكوس فيريرا البرتغالي وليبقى هناك حتى نهاية المشاركة.

فتحي الازرق

خالد الزعيري يجدد عقده مع الملعب التونسي حتى 2013


بدأت الهيئة المديرة للملعب التونسي تسعى الى تجديد عقود اللاعبين وتعزيز صفوف الفريق بالانتدابات من الداخل والخارج وفي هذا الصدد جدد المدافع خالد الزعيري امس عقده الى غاية 2013 وهناك مهاجمون من الخارج على الخط والقرار قريبا.

المنجي النصري




أرسنال يريد الشيخاوي...

كشف مسؤولو فريق أرسنال الانقليزي عن رغبة النادي في التعاقد مع لاعبنا الدولي ياسين الشيخاوي (21 سنة) الذي استأنف تدريباته مؤخّرا مع ناديه السويسري «آف سي زيوريخ».. وتأتي رغبة النادي الانقليزي في الفوز بخدمات «زيدان» تونس كما تصفه الصحافة السويسرية اثر طلب مدرب ارسنال انتداب وسط ميدان هجومي لتطعيم خطّ هجوم الفريق في المسابقات الأوروبّية القادمة... هذا ولم ينف مسؤولو الفريق السويسري تلقيهم العرض وأكدوا على عدم تسرعهم في تسريح ياسين الشيخاوي الذي تلقّى بالتوازي مع ذلك عرضا من فريق ليون الفرنسي بشأن اللاعب المذكور... والسؤال المطروح اليوم هو: أين سيحطّ الشيخاوي الرّحال في فرنسا أم انقلترا أم ألمانيا؟
- شكري الشيحي -
لـمـاذا جلب طارق ذياب إلــى أحــد مراكز الأمن؟..
كانت مغادرة اللاعب الدولي السّابق للترجي الرّياضي طارق ذياب حديث الجماهير الرياضيّة في بداية هذا الأسبوع والشغل الشّاغل للترجيين الذين كانوا يمنّون النفس ببقاء امبراطور الكرة التونسيّة ضمن تركيبة الهيئة المديرة نظرا إلى اقتناعهم بجدوى العمل الذي يمكن ان يقوم به لفائدة ناديه.. وهكذا فقد أثار خروجه من حديقة حسّان بلخوجة العديد من التساؤلات وخلّف جملة من الاحتمالات وفتح الأبواب على مصراعيها أمام التأويلات والإشاعات خصوصا وأنّ إعفاءه من مهامّه جاء بعد فوز الترجي بكأس تونس وفي وقت كان يستعدّ فيه مع حمدي المدّب لترتيب البيت والاعداد للموسم القادم وما يتطلّب ذلك من انتدابات وتحضيرات على جميع المستويات.
وقبل التوقّف عند التطوّرات الأخيرة التي دفعت هيئة الترجي لاصدار قرارها القاضي باعفاء طارق من مهامه في بلاغ أمضى عليه الكاتب العام للجمعية، نشير إلى أنّ هناك من نصح المدّب بعدم التعويل على اللاعب الدولي السابق منذ أن فكّر رئيس الترجي في ضمّه الى الهيئة المديرة قبل بضعة أشهر... وقد تحدّثنا آنذاك مع حمدي المدّب الذي أكّد لنا تشبّثه المطلق بطارق وبأنه لا يرى أيّ موجب للاستغناء عن خدماته، وقد كنّا نشرنا كلامه على أعمدة جريدتنا، والسؤال المطروح اليوم هو: ماذا حصل بالتحديد لينقلب حمدي المدّب 18٠ درجة ويغيّر رأيه وهو الذي كان متمسّكا الى حدّ كبير بخدمات طارق؟ هل هناك علاقة بين إقالته وبعض التصريحات التي أدلى بها في الفترة الأخيرة؟ هل لهذه الإقالة علاقة مع السّلوك الذي أتاه المسيّر المذكور اثر نهاية مباراة الدّور النهائي لكأس تونس بين النجم السّاحلي والترجي الرياضي عندما رفض مصافحة أحد المسؤولين الرسميّين (وهو خطأ فادح من غير المعقول ان يصدر عن طارق مهما كانت الأسباب).

هذه بعض التساؤلات التي طرحت في الشّارع الرياضي ورافقت خروج طارق ذياب من دائرة التسيير في فريق باب سويقة.. شخصيا اعتبر إقالة أو استقالة طارق ذياب من الترجي قرارا عاديا دون اعتبار أسبابه الحقيقّة لأنّنا تعوّدنا في بعض الأحيان على منطق الاقصاء والابعاد وغلق الأبواب أمام اللاعبين الدوليين السابقين والكفاءات الرياضيّة.. فإبعاد طارق حصل سابقا وبالتالي ليست هذه هي المرة الأولى التي يبعد فيها عن التسيير ولن تكون الأخيرة خصوصا انّ هناك من يعتقد ان أمثال طارق لا يعرفون النفاق فهم يسمّون الأشياء بأسمائها ويعبّرون عن آرائهم في الميدان الرياضي بجرأة وشجاعة لأنهم مقتنعون بأنّ حب الخير للرياضة التونسيّة واصلاح أوضاعها يمرّان حتما عبر الكلمة الحرّة الصريحة والمسؤولة، لذلك تجد أكثر من رئيس جمعيّة يتحرّج من وجود امثال طارق القادر على خطف الأضواء ووضع أصبعه على مكمن الدّاء...

وإذن إذا كان قرار الاستغناء عن طارق يعتبر نتيجة طبيعيّة لواقع الكرة في بلادنا فإنّ طريقة خروجه من الترجي كان فيها نوع من الإهانة لهذا الرّجل الذي ـ ومهما يكن من أمر ـ خدم الكرة التونسية وساهم مع عمالقة الأرجنتين في انتشارها والتعريف بها، مثلما خدم الترجي وساهم في نجاحاته وفي العديد من تتويجاته، وقد كان على هيئة فريق باب سويقة ان تتريّث قليلا ريثما يتجاوز طارق الموقف المحرج الذي وجد نفسه فيه يوم الاثنين الماضي عندما وقع جلبه الى أحد المراكز الأمنية بوسط العاصمة والاحتفاظ به لعدّة ساعات والتحقيق معه بعد أن وجهت له ـ على ما يبدو ـ تهمة محاولة ارشاء موظف عند قيامه بواجبه بعد ان لاحظ عدم صلوحيّة بطاقة التأمين لكن وفي الوقت الذي كان فيه هذا الأخير بأحد المراكز الأمنية ترسل ادارة الترجي بلاغا الى وسائل الإعلام ممضى من قبل الكاتب العام محمد كمال بوحوالة تعلن فيه انه «وقع اعفاء السيد طارق ذياب من مهامه كنائب رئيس مكلف بفرع كرة القدم».

هذا الخبر أثار دهشة الترجيين والرياضيين الذين كانوا يتابعون آخر التطورات في القضيّة التي علقت بطارق ذياب الذي تمّ اخلاء سبيله حوالي السّاعة العاشرة ليلا... وقد بدا متأثّر جدّا عندما التقى محاميه الأستاذ عماد بلخامسة الذي كان في انتظاره صحبة ابنه فهد وبعض أفراد عائلته... وتجدر الإشارة الى انّ اشاعات كثيرة تردّدت ومعها تردّدت تأويلات لا يعرف صحيحها من كاذبها، ولكن الثابت انّ خروج طارق ذياب من الترجي يعدّ خسارة لا لفريق باب سويقة فقط، انما للكرة التونسية بشكل عام نظرا الى ماضيه الكبير وتاريخه الكروي إضافة الى خبرته والمامه بشؤون الكرة ومشاكلها. ومع احترامنا لقوانين البلاد وإيماننا بالمساواة بين التونسيين نأمل ألاّ تتخذ هذه القضيّة حجما لا يخدم كرة القدم التونسيّة في افريقيا وفي العالم العربي.

هل أصرّ صيود على تقديم استقالته الى مكتب الوزير؟
أثار تغيّب رئيس الجامعة الطاهر صيود عن عملية سحب قرعة روزنامة الرابطة المحترفة الأولى والثانية لكرة القدم عديد التساؤلات في صفوف كل الملاحظين لكون أن على رئيس الجامعة الحضور في مثل هذا الموعد الهام... لعلّ غياب صيود يؤكد كل ما قيل حول عزمه على مغادرة الجامعة.
وحسب ما أقره بعض المقربين منه والذين أكدوا أن رئيس الجامعة أرهقه الموسم الكروي الفارط... وأرهقته الاحتجاجات ومتاعب الحكام ورؤساء الأندية... وبعد أن طفا اسم محمد عشاب لخلافة صيود على رأس المكتب الجامعي ظهر من جديد اسم عثمان جنيح الذي أصبح المرشح الأول لخلافة صيود نظرا لحكمة هذا الرجل ولتاريخه المجيد في ادارته للنجم ولتاريخه كلاعب. -لطفي خالد-
على هامش لقاء الافريقي ودجوليبا المالي: الجمهور يثور على اللاعبين وايقاف محبّين اثنين...
حالة غضب كبيرة على مردود العديد من اللاعبين عبّرت عنها جماهير النادي الافريقي بعد الأداء الباهت ضدّ فريق دجوليبا المالي الذي كان جاهزا فنّيا وبدنيّا للمقابلة عكس فريق باب الجديد الذي أصبحت أغلب ركائزه تفكّر في العروض الوهميّة للاحتراف أكثر من الرّغبة في اللعب في القلعة الحمراء التي انتشلت العديد منهم من بطالتهم الكرويّة.. جماهير الأحمر والأبيض ثارت ثائرتها على مردود الورتاني والسلامي اللذين تشتّت عقولهم بسبب العروض الوهميّة من سماسرة الجلد المدوّر في الوقت الذي كانت فيه المرحلة تقتضي التركيز التامّ على مقابلة دجوليبا المالي خاصّة من عناصر الخبرة كالورتاني والسلامي اللذين لا يشكّ أحد في قيمتهما الفنّية وتأثيرهما في الفريق ولكن ما يحزّ في نفس جماهير الافريقي هو ما ردّده اللاعبون عن رغبتهم في تغيير الأجواء قبل لقاء دجوليبا الذي لو تجاوزه الافريقي وترشّح لدوري المجموعات فإنّ ذلك سيعود بالفائدة على الفريق من خلال اكتساب الخبرة الافريقيّة في اللقاءات المقبلة من ناحية ومن ناحية أخرى سيتضاعف عدد المشتركين في القلعة الحمراء وهو ما سيوفّر مداخيل هامّة في كاسة الجمعيّة...
غضب جماهير الافريقي طال أيضا زهير الذوادي الذي تراجع مستواه البدني بشكل لافت أمّا جونيور اوزاقي فالجماهير صبت عليه جام غضبها والقت عليه القوارير عند مغادرته الميدان في رسالة مضمونة الوصول للهيئة المديرة بالاسراع بانتداب هداف على مستوى عال..
من ناحية أخرى علمنا انه وقع ايقاف محبّين من جماهير الافريقي وتمّت احالتهما على المحكمة الابتدائيّة بتونس بتهمة القاء الشماريخ قبل أن تطلق سراحهم مقابل خطية مالية... - شكري الشيحي -

تحقيق خاصّ حول شبّان النادي الافريقي: نجوم بالمليارات تتلألأ في سماء الحديقة «
منذ مواسم وأرحام مدرسة النادي الافريقي المتميّزة والسبّاقة في تفريخ وصنع المواهب والنجوم الكروية تحوّلت الى «عاقر» وأضربت نهائيّا عن الانجاب والتربية بدليل ان فريق الأكابر الحالي لا يضم في صفوفه سوى اللاعب وسام بن يحيى الذي نشأ وترعرع بين أحضان حديقة الرياضة «أ»، وهذا ان دلّ على شيء فهو يدل أساسا عن وجود اخطاء إداريّة وفنّية مستديمة وعويصة تكبّل نشاط أصناف الشبّان وتشكّل أمامهم عقبة وتقتل فيهم روح الحماس والبروز.
ورغم صيحات الفزع العديدة المنادية بضرورة التصليح والتصحيح فإنّ الحالة مازالت كما هي تثير تذمّرات الأحباء والأولياء واللاعبين.. وللتوغّل أكثر في ثنايا هذه المعضلة اتصلت أخبار الجمهوريّة ببعض الأطراف التي لها علاقة بشبان الافريقي وخرجت بالتحقيق التالي...
مركز التكوين بلا مكوّنين
منذ سنوات والجميع يسمع أن مركز تكوين الشبان بالحديقة «أ» يستقطب سنويا عشرات المواهب والبراعم الكروية تمّ انتقاء البعض منهم من أبناء النادي وجاء البعض الآخر من أندية مختلفة قصد تكوينهم وصقلهم للمستقبل ولكن الى حدّ الموسم الفارط لم يرتق الى فريق الأكابر سوى عناصر معدودة ومحدودة الامكانات.. سريعا ما انطفأت شعلتها وشحّ عطاؤها فغادرت حديقة الرياضة «أ» بطريقة يكتنفها الغموض ويسيطر عليها المجهول. وحسب الملاحظين الرياضيين فإنّ السّبب يكمن في عدم الاعتماد على فنيين مختصّين في مجال تكوين الناشئين حيث يتمّ تكليف مدربين مبتدئين أو لاعبين سابقين للاشراف على هذه المهمة الصعبة فتكون بذلك بداية عملية التكوين على أسس خاطئة. وهذه الطريقة رغم سلبياتها العديدة على مستقبل اللاعب أولا ومن ثمة الكرة التونسية نجدها متفشية داخل جل مراكز التكوين ولعل تذبذب نتائج أغلب منتخبات الشبّان اكبر دليل على انّ مناهج وأساليب التكوين وصقل المواهب في الأندية غير سليمة وتستوجب مراجعة شاملة وسريعة، سيما انّ المعاهد والمدارس الرياضيّة ببلادنا توفّر كل سنة عديد المختصّين في مجال تكوين مواهب كرة القدم.. والسؤال الرطوح هو: لماذا لايقع الاعتماد على كفاءاتهم من أجل اعداد أجيال كرويّة تفيد النوادي والرياضة التونسيّة في المستقبل؟
عودة الرّوح لفرع يحتضربعد تجديد عشب اغلب الملاعب وتجهيز أول قاعة لتقوية العضلات خاصة بفرع الشبّان وإعادة ترميم حجرات الملابس التي تشهد على عهد المدرّب الاسطورة «فابيو» بدأت بوادر التفاؤل تعمّ تدريجيّا أجواء الأصناف الشابّة بالحديقة «أ» ولو ان بريق الألقاب خفت بشكل ملحوظ خلال الموسمين المنصرمين سيما ان الهيئة المديرة الحالية خصصت لجنة فنية تعنى باختيار وانتداب المواهب الشابة من كل الجهات بالبلاد وقامت خلال الفترة الأخيرة باستقطاب عدّة لاعبين أثبتوا منذ البداية قدرات فنّية طيبة من شأنها ان تنفع للمستقبل لو تجد من يسهر على مراقبتها داخل وخارج البساط الأخضر ويلقنها الأساليب والمناهج الكروية المفيدة.. وهنا يقول المدير الفني للشبان كمال القلصي:«ما ان تسلمت مهمتي في شهر جانفي 20٠7 حتى انطلقت لإعادة الروح لهذا الفرع الذي بشهادة الجميع وجدته يحتضر نتيجة الاهمال والتسيّب... فعملت ما بوسعي لتجديد الإطارات الفنّية بمدربين شبان تتوفّر فيهم شروط الكفاءة والطموح بعد اختيارهم من ضمن مجموعة كبيرة من المترشّحين اغلبهم يحمل درجات معتبرة في مجال التدريب والتدريس الرياضي. وشيئا فشيئا تحسنت الأوضاع وشفيت الجراح سيما أنّنا أدخلنا بعض البرامج الجديدة في طريقة التكوين واعداد المواهب حيث اصبح لكل صنف مدربين وأساليب فنّية خاصّة، وفكرنا في صنف جديد يستطقب أفضل اللاعبين من الأصاغر والأواسط ونحن نعلق آمالا كبيرة على هؤلاء البراعم حتى يصبحوا في المستقبل نجوما تتلألأ في الحديقة «أ» وفي سماء الكرة التونسية ناهيك ان فريقنا لديه حاليا سبعة لاعبين في منتخب الأواسط وستة في منتخب الأصاغر».
خمسة أشهر مليئة بالعذابوعن أسباب فشل اغلب الأصناف في الموسم الفارط اذا استثنينا فريق الأواسط الذي احرز لقب البطولة والأداني «ب» صاحب كأس دانون وبطولة تونس، الى جانب فريق الأداني «أ» الحائز على الكأس المغاربيّة التي عاد بها مؤخّرا من مدينة تبسة بالجزائر يوضّح كمال القلصي قائلا:«رغم انّ الهدف الأسمى والمنشود هو النجاح في خلق واعداد مجموعة من الشبّان تتوفّر لديهم الامكانيات الفنّية والبدنيّة والذهنيّة التي تضمن تألّقهم بعد بضع سنوات في الأكابر لابدّ من التذكير بالظروف الصعبة والتعيسة التي عاشها فرع الشبان طيلة خسمة اشهر متتالية عندما فرض على جميع الأصناف التدرب والتباري خارج الحديقة «أ» حيث واجه أبناؤنا انواعا مختلفة من العذاب والتهميش واللامبالاة بين منوبة والوردية والملاسين وحي الخضراء ورغم ذلك حققنا نتائج تعتبر مرضية..»
مركز الشبّان مهدّد بالغلقلئن قدّم المدير الفنّي عديد المؤشّرات الفنّية التي تزرع بذور الأمل والاطمئنان في نفوس عشّاق الأحمر والأبيض ووعودا تبشّر بميلاد نجوم مثل عتوقة والشايبي والخويني وغميض والبياري والشبلي والرويسي والسليمي والتواتي التي من شأنها ان تقلص من اللهث وراء الانتدابات المكلفة ماديا والفاشلة فنّيا فانّ طارق بن غربال رئيس الفرع تحدث عن الرّواسب السلبيّة التي مازالت تنخر جسد فرع الشبان من أهمها غياب الدعم المالي وقلة العناية باللاعبين خاصة عند تنقلاتهم خارج العاصمة وأضاف: «لكن بفضل شجاعة المسؤولين المتطوّعين تداركنا الجزء الأكبر من النقائص حيث تمّ توفير التجهيزات الرياضيّة ومتابعة الظروف الاجتماعية لعديد اللاعبين» وأشار محدثنا من جهة أخرى قائلا:«لئن حقّقنا نجاحا ملموسا على جميع التوجّهات الادراية بفضل المجهود المشترك فان المشكل الذي مازال قائما ويرهقنا بشكل كبير هو مركز تكوين الشبان الذي لم يعد له دور ايجابي ومفيد داخل اسوار الحديقة «أ» لعدة اعتبارات... ونحن بصدد التفكير في تقليص عدد المقيمين الى حدّ خمسة لاعبين فقط حتى تتمّ مراجعة هيكلته على أسس سليمة ويعود الى سالف اشعاعه...»
219 نجما يشعّون في الحديقة «أ»
وللتعرف الى عدد اللاعبين الشبان المنضوين تحت شعار النادي الافريقي أفادنا المنسق الاداري لفرع الشبّان حسين يانس انّ حديقة الرياضة «أ» تستقطب يوميا 219 لاعبا شابا مقسّمة على الأصناف التالية: الأواسط (39) الأصاغر «أ» (27) الأصاغر «ب» (31) الأداني «أ» (27) الأداني «ب» (30) المدراس «ب» (34) الى جانب 14 مدربا و3 مدربي حراس مرمى و3 معدّي أبدان ومدير فني ومجموعة من المسؤولين وحافظوا الأثاث وحسب تقدير محدثنا فقد بلغت جملة المصاريف داخل فرع الشبّان كامل الموسم الفارط 25٠ الف دينار ذهبت في اقتناء الأزياء الرياضيّة والمدنية وتجهيز قاعة العضلات والنقل والأكل والمساعدات الاجتماعية.
انتدابات موجهة وعقلية نظيفةاللاعبان السّابقان محمد الصالح الجديد وبسّام المهري بمعية المسؤول الاداري علي المزوغي شكلوا هذه الصائفة لجنة نشيطة ساهرة على الانتدابات الخاصّة بفرع الشبان.. وقد نجحوا الى حدّ نهاية شهر جوان الفارط في تجسيد عديد الانتدابات الموجهة من كامل تراب الجمهورية ومن خارج الحدود أيضا. وقد ساهموا بمساعدة لجنة الأحبّاء في تكوين اكثر من دورة رياضيّة بعدة جهات من أجل انتقاء المواهب وادماجها في الحديقة «أ».
وقد أجزم المدرب عمر حمودة بان النّجاح سيكون حليف الافريقي في المستقبل باعتبار انّ العمل المعمول به حاليا يهدف أولا إلى تأطير عقلية الناشئين وتكوينهم على المبادئ الاخلاقيّة والتربوية التي تحترم المنافس والحكم.

عبد الحكيم الدربالي






أول تربص للمنتخب بإشراف كويلهو يوم 18 أوت 2008

ـ المنصف العرفاوي مرشح لتدريب قوافل قفصة

ـ هل ينضم بالربطالى الملعب التونسي؟


تمت صباح أول أمس بمقر الادارة الفنية للجامعة اول جلسة عمل رسمية بين المدرب كويلهو ومساعده الماجري وبقية افراد الطاقم الفني للمنتخب.... وكانت الجلسة في معظمها «تعارفية» حيث تكلم المساعدون فيما كان الفني البرتغالي يستمع لتحاليلهم وبعض تقاريرهم هذا وتقرر مبدئيا ان يدخل المنتخب الوطني في أول تربص باشراف الاطار الفني الجديد يوم 18 أوت 2008 استعدادا للمباراة الودية ضد انغولا يوم 20 أوت في المنستير.
«الرسميات» بين كويلهو والماجري يوم الاثنين
في انتظار ان تتضح الامور بشكل رسمي بشأن وضعية كل مدرب تابع للمنتخب الاول باعتبار انتهاء عقود كل الذين عملوا مع لومار مع نهاية جوان 2008 ستبدأ الأمور الرسمية بين كويلهو والماجري في مطلع الاسبوع القادم وذلك بالتخطيط للتربص القادم وقائمة اللاعبين وما الى ذلك من الامور الاخرى الخاصة بالتحضيرات ومكان التربص... و معلوم ان الماجري تلقى الضوء الاخصر من رئيس الجامعة الطاهر صيود ليباشر عمله كمساعد لكويلهو في انتظار ان يمضي العقد خلال الايام القليلة القادمة...
من يبحث عن ازاحة النايلي؟
رغم ان كويلهو يعتزم مبدئيا الابقاء على كل معاونيه من الطاقم الفني السابق (على الاقل لمدة عام) فان البعض تحركوا في كواليس الجامعة من اجل اقصاء الحارس الدولي السابق وممرن الحراس مختار النايلي... الذي لا ينكر احد قيمة العمل الذي انجزه في المنتخب على امتداد سنوات طويلة... وقد علمنا ان كويلهو يرغب بالتعويل على النايلي الى جانبه خاصة بعد ان تأكد من حرفيته حيث وجد لديه خطة عمل واضحة وتقارير مفصلة واحصائيات علمية حول مردود كل الحراس الذين انضموا للمنتخب الوطني في السنوات الاخيرة...
كويلهو في المنزه بمناسبة الجولة الأولى
الغالب على الظن ان كل اعضاء الطاقم الفني سيشتغلون في الملاعب بمناسبة الجولة الافتتاحية للبطولة الوطنية للموسم الجديد.... من ذلك ان الممرن كويلهو سيحضر لقاء الترجي والنادي الصفاقسي بالمنزه.
....والماجري في سوسة
بالمقابل من المتوقع ان يتحول الممرن الوطني المساعد حبيب الماجري الى الملعب الاولمبي بسوسة بنفس المناسبة وذلك لمتابعة لقاء النجم الساحلي والنادي الافريقي وفي اعقاب الجولة الافتتاحية سيقدم كل ممرن تقريرا حول مردود الدوليين بصفة خاصة...
باشا في حمام بورقيبة
قضى المدير الفني للجامعة محمود باشا كامل نهار امس الخميس بمركز التربصات بحمام بورقيبة الذي يحتضن منذ الاحد الفارط فعاليات الدورة العربية الودية للاصاغر بمشاركة منتخبات تونس والجزائر والسعودية واليمن والامارات... ومعلوم ان السعودية واليمن تعادلا في الافتتاح 1/1 ونسجت على منوالها الجزائر والامارات 3/3.... وخلال اليوم الثاني (15 جويلية) فازت السعودية على الجزائر 2/1 وأطاحت الامارات بالمنتخب التونسي 3/1...
غدا (س18) تونس ـ السعودية في اختتام الدورة 20
دارت أمس مباراتان لحساب اليوم الثالث للدورة العربية الدولية للاصاغر حيث واجهت السعودية الامارات في حين تبارى منتخبنا ضد نظيره اليمني وتختتم الدور عشية اليوم باجراء لقاءين... يجمع الاول (س16) الجزائر باليمن في حين تكون المباراة الختامية (س18) بين منتخب تونس والسعودية.
هل يعقد الملعب التونسي جلسته العامة يوم 26 جويلية؟
كثر الحديث في اوساط احباء الملعب التونسي هذه الايام حول موعد الجلسة العامة الانتخابية للجمعية وحسب مصادر قريبة من الهيئة المديرة الحالية فان النية متجهة مبدئيا نحو عقدها يوم 26 جويلية الجاري في انتظار موافقة السلط المحلية والجهوية ويسود الغموض حاليا في باردو بظهور عدة تكتلات لتبقى كل الاحتمالات واردة!!
نعيم بالربط في باردو
تسعى الاطراف المؤثرة في الملعب التونسي لتعزيز الرصيد البشري بلاعبين محنكين ومن اصحاب الخبرة وقد انطلقت بعد اتصالات رسمية مع صانع العاب الاتحاد المنستيري نعيم بالربط الذي لا يمانع مبدئيا باللعب للملعب التونسي في انتظار ان تتضح الرؤية في نهاية هذا الاسبوع.
العرفاوي مرشح لتدريب القوافل
يمكن القول بلا ادنى تردد ان صيف القوافل ساخن وصعب جدا بعد موسم متميز على جميع الاصعدة فالرصيد البشري الحالي محدود كما وكيفا والامكانات المادية«متواضعة» جدا...والنادي يعمل بدون مدرب اول..فبعد ان ظهرت عديد الاسماء وآخرها خروف من الجزائر وعز الدين خميلة علمنا من مصدر مسؤول ان الجمعية تفكر بجدية بالتعاقد مع الممرن منصف العرفاوي وقد تكون الاتصالات الرسمية معه انطلقت ظهر امس.


عبد الوهاب بن رحومةجوزي مورايس المدرب الجديد للملعب التونسي يتحدث لـ «الحرية»
وجــدت الفريــق أفضــل من سنــة 2005


سيعول الملعب التونسي خلال موسم (2008ـ2009) على المدرسة البرتغالية بعد ثلاث سنوات مع المدرسة البرازيلية من خلال التجربة الناجحة لروبارتينهو بعد تنافس مع اسماء من تونس فريد بن بلقاسم وعمار السويح والارجنتيني فولون آلت مقاليد الاشراف للمدرب جوزي مورايس.
«الحرية» واكبت تمارين الفريق وكان لها هذا اللقاء مع المدرب الجديد للملعب التونسي

* قدومك لمركب باردو يعود لثلاث سنوات ماضية فلماذا لم تنجح الصفقة من قبل؟

ـ فعلا كان هناك اتصال بيني وفريق باردو سنة 2005 لكن بعض النقاط حالت دون تحقيق الصفقة وهو ما جعل المدرب روبارتينهو يعوضني كما انه كان لي عرض اكثر جدية من فريق «صالو» السويدي ولأن رغبتي كانت كبيرة من اجل خوض هذه التجربة لم اتردد هذه المرة للقدوم لتونس حتى اساهم من جهتي في ان يحقق هذا الفريق نتائج ايجابية سواء محليا او في المسابقة الاقليمية او القارية.

* ما الذي يمكن ان تضيفه كفني برتغالي للملعب التونسي الذي اصبح يملك حسب الكثيرين طابعا برازيليا؟

ـ نحن في اوروبا وخاصة المدرسة البرتغالية التي ينتمي لها عدة مدربين عالميين نعول كثيرا على الجانب التكتيكي والفنيات الفردية دون ان نتغافل على اللعب الجماعي وهو ما سأعمل على تقديمه وان ينتفع به الفريق في المرحلة القادمة، اؤكد وبعد مشاهدتي لعدة مباريات ان الفريق تطور اداؤه بفضل المدرب السابق وهو ما لم ألمسه قبل ثلاث سنوات لذلك سنعمل جميعنا على مواصلة العمل على نفس الوتيرة وتحسين مردود الفريق اكثر ليكون من ضمن الاوائل في البطولة التونسية

* بعد معاينتك للرصيد البشري من خلال الحصص التدريبية الاولى كيف تحكم على الفريق حاليا؟

ـ احقاقا وجدت مساندة كبيرة من الجميع وترحابا خاصا من اللاعبين الذين عبروا لي عن تحمسهم من اجل ان نعمل سويا حتى نصعد بفريق باردو الذي اعرف انه ابتعد كثيرا عن منصة التتويج ومع ذلك كوّن عدة عناصر واعدة والآن حان الوقت لجني ثمار هذا العمل لعدة سنوات .

* لكن هناك بعض الوضعيات عالقة بالنسبة لعدة لاعبين وهو ما سيؤثر على التحضيرات بالاضافة الى خروج بعض اللاعبين؟

ـ بالرغم من انني وصلت الى تونس منذ ايام قليلة لكن دخلت مباشرة مع الجميع في صلب الموضوع واخذت فكرة شاملة عن كل الامور، وسأتعامل مع الموجود اعتقد ان خروج حارس النوالي لن يؤثر على الفريق كذلك الآخرين في حين اتمنى ان يواصل معنا خالد الزعيري وخصوصا حمدي المبروك الذي تألق في آخر الموسم حسب الاصداء التي بلغتني، ثم اننا ضمنا مواصلة الثلاثي التي انتهت عقودهم في انتظار ما ستحسمه الايام بالنسبة لأمير العكروت ولو ان بقاءه سيساعدنا كثيرا خاصة اننا سنلعب على عدة واجهات.
اتمنى بقاء العكروت لكن!

* في ختام هذه المصافحة الاولى، ماهي الفكرة التي تحملها عن كرة القدم التونسية خاصة بعد تجربة في الخليج العربي؟

ـ اعتقد ان تجربتي في البطولات العربية من قبل ستساعدني كثيرا على مستوى التأقلم والاعتماد مع العقليات في تونس، اما بالنسبة للمستوى الفني لبطولة تونس فأنا اعرف انها اقوى وقد تطورت بشكل كبير في السنوات الاخيرة ثم ان قدوم المدرب كويلهو على رأس المنتخب التونسي من شأنه ان يحسن نتائجه في المواعيد القارية والدولية القادمة.
حاورته : ثرياء المجب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://edu-andalib.marocs.net
 
جولة في الملاعب الرياضية التونسية █◄أخبار عن المنتخب التونسي والأندية * متجدد *►
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العندليب التعليمي للتربية و التعليم بالمغرب Education Maroc :: الــمــنــتــدى الــعــام :: قـسـم الأخـبـار الـريـاضـيـة :: كرة القدم العالمية-
انتقل الى: