العندليب التعليمي للتربية و التعليم بالمغرب Education Maroc

العندليب التعليمي للتربية و التعليم بالمغرب . دروس، فروض، إمتحانات، الإبتدائية، الإعدادية، الثانوية، معاهد ISTA - EST، التوجيه الدراسي، مناهج التدريس، طلبات . . . منتدى التعليم الإبتدائي . . .
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  المجموعاتالمجموعات  



شاطر | 
 

 أكثر الطرق قصرا إلى قروض الاستهلاك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

1
الدولة الدولة : المملكة المغربية
المشاركات المشاركات : 262
.

مُساهمةموضوع: أكثر الطرق قصرا إلى قروض الاستهلاك   الإثنين سبتمبر 22, 2014 8:24 pm

مغاربة "الكريدي" يعيدون الكرة كل مرة
ضحى زين الدين ........ الصباح ........... يوم 19 - 09 - 2014 ........
أكثر الطرق قصرا إلى قروض الاستهلاك، تلك التي تعبدها أمامك الأسواق الممتازة، حيث تؤثث شركات القروض السلع والمنتوجات المعروضة، بإعلانات وإشهارات سلفاتها الصغيرة، وغالبا ما يأتي الإعلان تحت إعلان آخر عن تخفيض ثمن المنتوج المعروض للبيع، وهو الفخ الثاني الذي تنصبه هذه الشركات للزبناء.
"شوف.. شوف بعدا الثمن"، تقول امرأة لزوجها الذي لم يقتنع بعد باقتناء ثلاجة جديدة، بمناسبة عيد الأضحى المقبل، ويحاول تغيير اتجاهه إلى رواق آخر، حيث لا تعترضه إعلانات شركات القروض ولا تفرش أمامه الورود إلى المصيدة، إلا أنه لا ينجح في الابتعاد، بعد أن تتحلق بناته وزوجته حول الثلاجة، يفتحن بابها الكبير، يفحصنها بفرح، وهي اللحظات التي كانت كفيلة بتغيير رأيه، ليعود مستسلما "شحال دايرا بعدا؟".
الإغراء الذي حمل هذه الأسرة على التحلق حول ثلاجة معروضة للبيع بتخفيضات عيد الأضحى، دون إلزام الزبون بالأداء الفوري، إنما عبر مزايا قرض، جر قبلهم أسرة أخرى إلى مكاتب شركات السلفات الصغيرة في قلب السوق الممتاز، إلا أنها وجدت نفسها أمام رفض قاطع بعدم تمويل سلعتها، بدعوى أن طالب القرض ينتمي إلى شركة نظافة، راكمت مشاكل مع عجز مستخدميها عن الوفاء بالتزاماتهم. أما سعيدة التي تشتغل محاسبة في شركة تأمين، فلم تكن بحاجة إلى انتظار يوم كامل لتتلقى جوابا إيجابيا من شركة السلفات نفسها، ولم تكن أيضا مضطرة لجلب كل الوثائق المطلوبة من باقي الزبناء، "أنا شحال من عام هاذي تنجهز داري غير بالكريدي". آخر ما اقتنته سعيدة آلة غسل أواني، معروضة ب2000 درهم، "اقتناؤها نقدا صعب، لكن إذا قسمت على عدة أشهر فلن أشعر بثقلها".
هزالة القسط الشهري التي دفعت سعيدة إلى الارتماء في حضن القرض دون ندم، هي نفسها التي مازالت تحرم عائشة من النوم، "أكثر من ثلثي أجري تمتصها شركات القروض، واضطررت في النهاية إلى شراء قرض جديد لأدائها جميعا، ولأن ذلك أصبح سهلا جدا، فقد وجدتني أقترض أكثر مما كنت أحتاجه، لأجد نفسي مرة أخرى مكبلة بقرض لمدة سبع سنوات، وهي مدة طويلة، إذ سأحتاج إلى قرض جديد لأداء أقساط تسجيل ابني في ثانوية خاصة أو إعادته إلى القطاع العمومي وهذا صعب جدا".
العمليات الحسابية الخاطئة التي يجريها معظم الراغبين في الحصول على قروض، تقودهم إلى الحائط المسدود، قرض يدفع آخر إلى أن يسقط صاحبه في الهاوية، كما هو حال عبد الهادي، سائق سيارة أجرة، الذي كاد يطلق زوجته بسبب تراكم الديون، "لا تمر مناسبة لا نقترض فيها، إن لم يكن من البنوك أو شركات القروض، فمن العائلة أو من الأصدقاء"، يقول عبد الهادي قبل أن يضيف، "كنت أجيرا في شركة للصباغة، وبعد أن تراكمت ديوني، وأصبحت أذهب للعمل فقط لضمان أدائها، استقلت، وعملت سائق سيارة أجرة مع شقيقي".
السفر بالنسبة إلى محمد ضرورة، وتمدرس الأبناء في القطاع الخاص مهم أيضا، واقتناء أضحية العيد تثير دهشة الجيران والعائلة عادة، لم يتمكن الرجل من التخلص منها بسهولة، تلك كلها طرق سيارة أوصلت محمد إلى مراكمة عدة ديون وصلت ملفات بعضها إلى القضاء، قبل أن يضطر الرجل إلى عقد صلح، وبيع سيارته لأداء جزء منها والالتزام بأداء الباقي، بعد أن ألزمته شركة القرض بأداء القروض كاملة وليس على دفعات.
التطور الذي عرفته عادات الاستهلاك عند المغاربة، جعل شركات القروض تحتكر مجالاتها، لتدخل المغاربة في متاهات، عبر إغرائهم باقتناء المنتجات والخدمات دون توفير المؤونة النقدية، ودون الأداء الفوري للثمن، إذ سهلت عليهم الانتفاع من السلع أو الخدمة وتأدية ثمنها لاحقا بفوائد، لا تعلن للزبناء طريقة احتسابها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://edu-andalib.marocs.net
نور الإيمان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

1
الدولة الدولة : جمهورية مصر العربية
المشاركات المشاركات : 17
الموقع : مصر
.

مُساهمةموضوع: رد: أكثر الطرق قصرا إلى قروض الاستهلاك   السبت نوفمبر 08, 2014 7:04 pm

شكرا على الموضوع القيم
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.wahet-aleslam.com/vb3
 
أكثر الطرق قصرا إلى قروض الاستهلاك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العندليب التعليمي للتربية و التعليم بالمغرب Education Maroc :: الاقـسـام الـتربـويـة الـتعلـيـمـيـة :: اسـتـراحـة تـربـويـة-
انتقل الى: